fbpx

هل يمكن عمل تصميم معماري كامل عن طريق الانترنت؟

بعد معرفتك لمميزات طلب التصميم المعماري عن طريق الانترنت ولِمَ قد يكون هذا خيارًا صائبًا لك، فقد جاء الوقت لمعرفة بعض النقاط المُهمة قبل طلبك لأي تصميم عن طريق الانترنت.

التصميم المعماري أو أي تصميم هندسي هو مخطط حساس يحتوي على تفاصيل دقيقة وتعليمات مُهمة للمُقاول المُشرف على البناء، والسباك، والكهربائي، وغيرهم من العاملين على بناء المنزل، بالتالي، يجب أن يكون التصميم على أكبر قدر من التفصيل والدّقة، ولا يُتحمَل وجود أي أخطاء فيه.

كثيرٌ من المُهندسين الذين يُقدّمون خدمة التصميم المعماري هُم من دول عربية أو غير عربية مُختلفة، فأنت كزبون، ستجد الكثير من الخيارات والمهندسين من دول مُختلفة، ويجب عليك الحذر هنا إلى أن المخططات الهندسية ليست واحدة حول العالم، بل هُنالك أنظمة هندسية يتم العمل بها، كالنّظام الأمريكي المعمول به في المملكة العربية السعودية، وهو نفسه ما يُسمى بالنّظام السعودي، كما ويوجد نظام هندسي مصري يتم العمل به، وهذه الأنظمة تحتوي على تفاصيل ومعايير مُختلفة عن بعضها.

المصدر: Res-3d

حقوق الحماية والنشر

إن كنت ترغب باستخدام مخطط معماري مأخوذ من الانترنت في بناء منزلك، فيجب عليك التأكد من أنك تشتري حقوق التصميم من المُهندس المعماري، وذلك يعني أن تتفق بشكل مُسبق على توقيعك للحصول على حق التصميم المعماري لكي لا يتم استخدامه من طرف آخر غيرك.  

من الأهداف الأخرى لحقوق الحماية على التصميم المعماري، هو حماية المُهندس القائم على التصميم، أي أن شراء حق التصميم يُتيح للمُهندس إطلاعك على التصميم دون قلق أن تأخذ التصميم وتستخدمه ببساطة لدى أحد المُقاولين، فتقوم بشراء حقوق التصميم أولًا، ثُم يُتيح لك استخدامه.

المصدر: Sophos

السعر

بمجرد ما تجد المُهندس المطلوب وبعد رؤية التصاميم المُختلفة وتحديدك لطلبك، فمن المُهم أن تأخذ فكرة عن الأسعار وأن تُقرر ما إذا كان التصميم يستحق المبلغ المدفوع فيه أم لا، ومتوسط سعر التصميم المعماري عبر الإنترنت هو 600 ريال سعودي (160$).

قبل شرائك لأحد التصاميم الجاهزة، من الجيّد تواصلك مع أحد المُقاولين أو المُختصّين في منطقتك وبالقرب منك للتأكد من أن التصميم يتناسب مع النظام الهندسي والتراخيص المطلوبة من البلدية، فكما ذكرنا سابقًا، تختلف المعايير الهندسية من دولة لأخرى ومن منطقة لأخرى حتى، ويُنصح بمعرفتك للأسعار والتكاليف قبل الاتفاق مع المُهندس عن طريق الانترنت. ويُمكنك هنا معرفة المزيد عن تكلفة التصميم المعماري.

المصدر: iMoney

التعديلات

أحيانًا ما تكون المُخططات الهندسية والتصاميم المعمارية عبر الإنترنت رائعة وجميلة الشكل والتفاصيل، ولكن قد تجد بعض التفاصيل التي لا تتناسب على أرض الواقع، وهو شيء مُتوقع، كون المُهندس بعيد عنك ولا يستطيع رؤية موقع البناء والحُكم عليه، فقد تضطر لإجراء بعض التعديلات، لذلك احرص على عدم إنهاء الاتفاق والدفع قبل التأكد من أن جميع التعديلات تم عملها بنجاح.

يُمكنك دائمًا، وبعد شراء حقوق التصميم، أن تأخذه لأقرب مكتب هندسي في منطقتك وجعلهم يُلقون نظرة على التصميم ورؤية ما إذا كان يتناسب والموقع الخاص بك ويتناسب مع اللوائح والتراخيص المطلوبة في المنطقة، كما وأنك ستحتاج للذهاب للمكتب الهندسي في كل الأحوال، حيث أن التصميم عبر الانترنت وبالرغم من أنه أرخص بالسعر، إلا أنه لا يحتوي على الأختام والتواقيع المُرخّصة في منطقتك.

إن كُنت تعتقد بأن التصميم الخاص بك سيحتاج الكثير من التعديلات، فمن المُفضّل أن تقوم بعمل تصميم جديد كليًا من الصفر، فذلك أفضل في الوقت والسعر، فالتعديلات المتكررة تؤخّرك كثيرًا وتستهلك الكثير من النقود.

هل استفدت من المقال؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *