fbpx

تنوي بناء منزل العمر؟ 8 نصائح مهمّة

عملية بناء المنزل هي عملية معقدة بعض الشيء، فهي مجموعة من الخطوات والتفاصيل الصغيرة والكبيرة الداخلة معًا لتكوين الشكل النهائي الذي تتوقعه أو تحلم به، وللحصول على المنزل الذي تحلم به، يجب عليك أن تبذل بعض الجهد وأن تدفع النقود وأن تتبع بعض التعليمات والنصائح التي من شأنها أن تُسهّل عليك هذه العملية، وأن تضمن لك الحصول على أفضل النتائج الممكنة.

قد تكون عملية شراء منزل جديد هي عملية صعبة بعض الشيء، ولكن عملية بناء منزل جديد من الصفر هي عملية أصعب وأكثر تعقيدًا، ولكن لا تقلق، لقد قمنا بجمع 8 نصائح لك حتى نُبسّط العملية عليك.

المصدر: Allabout-Building

  1. أُحصل على الأفكار

يجب عليك معرفة أن المهندسين والمقاول البنّاء هم الذين ينتظرون تعليماتك وليس العكس، هذا يعني أنك أنت المطالب بإيجاد الفكرة المتوقعة للمنزل، وهم فقط سوف يساعدوك في الوصول إلى هذه النتيجة، لذلك، ما لم تُعطهم بعض التعليمات والأفكار، فسوف تحصل على نفس شكل المنزل التقليدي في منطقتك، والهدف من بناء منزل جديد هو التميّز عن الآخرين واستغلال فرصة التعديل والإبداع في المنزل.

يُمكنك دائمًا الحصول على الإلهام من الإنترنت ورؤية العديد من التصاميم للمنازل الممكن بناؤها، فمثلًا، هنالك تصاميم منازل تركية، أو يُمكنك البحث عن أي نوع تُحب من المنازل وأخذ الفكرة للمقاول والمهندس المعماري.

المصدر: Google

  1. أُحصل على التصميم المعماري والانشائي

بعد تحديدك للفكرة التي ترغب بالحصول عليها، والاتفاق مع المهندس المعماري أو المكتب الهندسي، فقد حان الوقت للحصول على التصميم المعماري والانشائي، وهي تُعتبر حجر الأساس لبناء أي منزل، فهي التي تُحدد الحجم، والشكل، والجودة، والخصائص الموجودة في منزلك الجديد.

يُمكن الحصول على هذه التصاميم من أحد المكاتب الهندسية أو عن طريق الإنترنت، وفي كل الحالات، يجب أن يؤكّد عليها المهندس المُشرف على البناء وإجراء أي تعديلات قد تلزم.

  1. قم بزيادة الميزانية أكثر من المتوقع

مهما كنت تعتقد أن عملية بناء المنزل سوف تُكلّف، ومهما قُمت بالحسابات الدقيقة، فمن المتوقع أن تُكلّف أكثر من ذلك. وقد يكون هنالك بعض التفاصيل التي نسيها المقاول المسؤول عن وضعه للعناصر المطلوبة، فقد لا يضع المقاول مثلًا، تكلفة توصيل أسلاك الإنترنت، أو نوع الزجاج المستخدم في النوافذ، أو السياج المُستخدم في الحديقة والأبواب، وغيرها من التفاصيل التي تُسمى بتكاليف التشطيب، والتي قد تصل إلى 15-25% من ميزانيتك الكليّة، ويجب عليك أيضًا الانتباه لبعض التكاليف كمسح الأرض وحفر الأساسات وغيرها من الخطوات التي تسبق عملية البناء.

المصدر: Searchengineland

  1. إختر المقاول البنّاء المناسب 

وهي أحد أهم الخطوات في عملية بناء المنزل الجديد، ولأنك سوف تعمل مع المقاول لعدّة أشهر، فيجب عليك اختيار المقاول بشكل سليم، وهنالك عدّة عوامل يجب عليك الانتباه لها عند اختيارك للمقاول:

المصدر: Go Contractor

  1. أُدرس العقد جيدًا قبل الإتفاق

قم بقراءة العقد المكتوب بينك وبين المُقاول بشكل مفصّل وممل، وتأكد من أنك تفهم جميع النقاط والمحتويات فيه، حتى لا تتفاجئ فيما بعد بوجود تكاليف إضافية في جزئيّة مُعيّنة أو وجود جزء لا يُغطيه العقد.

تأكد أيضًا من أن العقد يُغطّي فترات الراحة التي يتوقف فيها العمل مؤقتًا لأسباب مُعيّنة، كما وتأكد من أن العقد يُحدد الإطار الزمني بشكل دقيق للتأكد من أنه يتناسب معك أم لا. وتأكد أيضًا من أن العقد يحتوي على تفاصيل دقيقة، ومعلومات الضمان والتأمين، كما ويجب عليك الانتباه لجدول الدُفعات المالية.

وفي النهاية، فمن الحِكمة أن تأخذ العقد لأحد المحامين لإلقاء نظرة عليه وأخذ رأيه قبل التوقيع على العقد.

المصدر: Almrsal

  1. تواصل بشكل مستمر 

تواصل باستمرار خلال عملية البناء مع المُقاول والعُمال والمهندسين، وجميع من هم يعملون على بناء المنزل، واحصل على آخر التطورات بشكل مستمر، ومن الجيّد أخذ الصور في كل مرحلة من مراحل البناء لتوثيقها وتحديد أي مشاكل فيما بعد.

التواصل الجيّد خلال عملية البناء سوف يُجنّبك الجدالات والحوارات الغير مُرضية مع طاقم العمل، وإن قُمت مسبقًا بتحديد التفاصيل الغير قابلة للنقاش، فذلك سيجعل عملية البناء أكثر سلاسة.

المصدر: Tradestaff

  1. إبحث عن طُرق للتوفير

عملية بناء المنزل ستكون عملية مُكلفة بالطبع، وكما ذكرنا سابقًا، فقد ينتهي بك المطاف بأن تدفع أكثر مما كنت تتوقع، ولكن، هنالك طُرق يُمكنك من خلالها توفير المال خلال العملية، وهذا كُلّه يتمثّل بالبحث المطوّل عن الخدمات المنزلية والمواد الداخلة في البناء والتشطيب، فاستفسارك من أكثر من متجر أو شركة في المنطقة سوف يُعطيك فكرة أفضل عن الأسعار واختلافها، ويُمكنك اختيار الأنسب لك في السعر. 

المصدر: 2fxltd

  1. تعاقد مع مُراقب مستقل

يجب مُراقبة كل مرحلة من مراحل البناء بواسطة مراقب مستقل، فأنت لا تملك الخبرة الكافية لمعرفة أنواع الأسمنت مثلًا أو جودتها والكميّات الصحيحة، ولكن وجود مُراقب مُختص سوف يضمن لك الجودة في العمل والحصول على أفضل النتائج، وتجنّب الاحتيال.

هل استفدت من المقال؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.